العلم الخيال العلمي نجم السبت - كوكب زحل في اللغة العبرية وفي الأدب الخيالي العلمي

 כוכב השבת -כוכב הלכת שבתאי בשפה העברית ובספרות המדע הבדיוני - המולטי יקום של אלי אשד





ترجمة كاملة للمقال إلى العربية:
العلم
الخيال العلمي
نجم السبت - كوكب زحل في اللغة العبرية وفي الأدب الخيالي العلمي
يُعتبر كوكب زحل، الكوكب السابع من الشمس، ذا أهمية خاصة للشعب اليهودي عبر التاريخ. في هذا المقال، سنستعرض ظهوره في الأدب اليهودي وفي الأدب الخيالي العلمي باللغة العبرية.مؤلف المقال
إيلي إيشيد
تاريخ النشر
21 أبريل 2019
5 تعليقات على نجم السبت - كوكب زحل في اللغة العبرية وفي الأدب الخيالي العلمي
مر واحد وخمسون عامًا على عرض فيلم 2001: أوديسة الفضاء، ربما أعظم أفلام الخيال العلمي على الإطلاق.في هذا الفيلم، تواجه مركبة فضائية متجهة إلى نظام كوكب المشتري نصبًا تذكاريًا غريبًا، وينطلق رائد الفضاء على متنها في رحلة مذهلة إلى أطراف الكون.ومع ذلك، في الكتاب الذي كتب ونشر تقريبًا بالتزامن مع الفيلم بواسطة آرثر سي. كلارك، فإن الرحلة ليست إلى المشتري بل إلى نظام زحل، حيث يتم اكتشاف مذهل آخر لـ "بوابة النجوم" على قمر زحل إيابيتوس.مؤخرًا فقط، أطلقت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية المركبة الفضائية كاسيني لاستكشاف كوكب زحل وأقماره. تم إطلاق المركبة في 15 أكتوبر 1997 من رأس كانافيرال، فلوريدا. وعلى مدار سنوات، نقلت بيانات مذهلة عن الكوكب السادس، زحل، وأقماره مثل تيتان، قبل أن تتحطم على سطح زحل في 15 سبتمبر 2017 بعد سنوات من الخدمة المخلصة.إليكم استعراضًا لكوكب زحل كما يظهر في الأدب العبري، والأدب الخيالي العلمي، والقصص المصورة، في إطار سلسلة من الاستعراضات المشابهة عن الكواكب الأخرى:
  • كوكب عطارد، المعروف باسم "كوخاف حاما" (الكوكب السريع)، الأقرب إلى الشمس.
  • كوكب الزهرة، المعروف باسم "نوغا"، "مملكة النساء"، الكوكب الثاني من الشمس.
  • المشتري، أكبر كوكب في النظام الشمسي، في مقال بعنوان "هل المشتري عادل؟".
  • الكوكب القزم بلوتو وقمره الكبير شارون في مقال "الكوكب المزدوج".
سيكون هناك استعراض مستقبلي عن المريخ.زحل، نجم الشعب اليهوديكان زحل معروفًا للبابليين منذ آلاف السنين ككوكب ساطع ومشرق بشكل خاص، على الرغم من بعده الهائل عن الأرض. بفضل لمعانه الكبير، عرف البابليون في العصور القديمة أنه كوكب، وإن كان بعيدًا جدًا عن الشمس، وميزوه عن النجوم الثابتة الساطعة مثل سيريوس وكانوبوس.من المعروف أنه خلال العصور التوراتية، كان شعب إسرائيل يعبد كوكب زحل.في الفترة التوراتية، كان للكوكب المعروف الآن باسم "شاباتاي" (زحل) اسمان مختلفان على الأقل، وربما أكثر.يُذكر كوكبا المشتري وزحل في التوراة بأسمائهما الأشورية-البابلية، عادةً في سياق الوثنية وعبادة النجوم. على سبيل المثال، في إشعياء: "وأنتم الذين تركتم الرب، الناسين جبل قدسي، الذين يهيئون مائدة لغاد ويملأون كأسًا لمني" (إشعياء 65:11). غاد، المذكور هنا، هو، وفقًا لبعض الآراء (وليس رأيي)، كوكب المشتري، إله النجاح بين شعوب كنعان. "مني" هو، على الأرجح، إله القدر، يُعرف بأحد الكواكب، وكانوا يشربون الخمر تكريمًا له (قربان السكب).برأيي، كان اسم أكبر كوكب، المشتري، في مملكة يهوذا هو "يهوه"، تيمنًا بالإله الرئيسي للمملكة، كما كان معتادًا في كل مكان. ومع ذلك، حرص محررو التوراة على محو أي إشارة إلى ذلك.باستثناء الزهرة، المعروفة في التوراة باسم "هيلل بن شاخار"، فإن زحل هو الكوكب الوحيد الذي سُمي صراحةً في التوراة. في الواقع، أُعطي له اسمان مختلفان (!)، مما يشير إلى أهميته.اسمه في التوراة هو كيون، كما كتب في سفر عاموس: "وحملتم سكوث ملككم وكيون صوركم، نجم آلهتكم التي صنعتم لأنفسكم" (عاموس 5:26).يُصور كنجم كان بنو إسرائيل القدماء يعبدونه أثناء تجوالهم في البرية، وعلى الأرجح في زمن النبي أيضًا.كيف نعرف أن "كيون" هو زحل؟ لا يمكن تحديد ذلك من عاموس نفسه أو من أي مكان آخر في التوراة. نعرف ذلك لأن هناك كلمة مشابهة للكوكب نفسه في السجلات البابلية على ألواح ساربانيتوم، التي جُمعت قبل قرون من عاموس في أكاد، والتي تتضمن تعاويذ قديمة متنوعة لآلهة مختلفة. هناك، يُذكر "كاياوانو"، وتعني "إله الكوكب السادس من الشمس"، المعروف بشكل أكثر شيوعًا في الأكدية باسم نينورتا. ومع ذلك، كان له اسم آخر: ساك-كوت أو "سكوث ملك" بالكامل، وكان يُسمى أيضًا "أدار ملك". من المحتمل أن "سكوث" هو اسم آخر لزحل. وهكذا، كان لهذا الكوكب اسمان مختلفان، مما يبرز أهميته في تلك الفترة.(انظر المزيد من التفاصيل [هنا].)نينورتا، إله زحل في بابلتضمنت الأسماء الإضافية للكوكب السابع نينورتا (بابلي)، كرونوس (يوناني)، براهما (هندي)، وزحل (روماني لاتيني)، وهو الاسم المستخدم حتى اليوم. يبدو أن الكوكب الثاني من حيث الحجم في النظام الشمسي كان يُعتبر دائمًا من قبل القدماء إلهًا سبق صعود يوبيتر أو زيوس أو أي إله رئيسي آخر سيطر على الآلهة والكون، الحاكم في الماضي.كيف كان يُسمى زحل في كنعان القديمة؟وفقًا للكاتب المسيحي في القرن الرابع إيوسيبيوس، الذي استند إلى مصادر فينيقية أقدم، كان يُطلق على زحل اسم "إيل" أو "كوخاف إيل" (نجم إيل)، تيمنًا بالإله الحاكم الأصلي في بانثيون الآلهة الكنعانية.يبدو أن الفينيقيين، ومعهم الكنعانيون (وربما العبرانيون أيضًا)، عرفوا زحل بـ "إيل"، الإله الرئيسي الذي حكم قبل أن يسيطر بعل على بانثيون الآلهة، نتيجة تغيير ديني ما لا نعرف أسبابه اليوم. الكوكب الذي نطلق عليه الآن اسم المشتري كان يُسمى على اسم بعل (وربما أيضًا على اسم الإله الأعلى في يهوذا "يهوه").هل يمكن أن يكون الكوكب الأكبر في النظام الشمسي، الذي نطلق عليه الآن المشتري، قد سُمي باسم إيل عندما كان الإله الرئيسي بلا منازع، ثم بعد تغيير ما، أُعطي إيل الكوكب الذي نعرفه الآن باسم زحل كجائزة ترضية؟ هذا ممكن جدًا.من المحتمل أنه، كما كان معتادًا في أماكن أخرى، كان اسم هذا الإله في الأصل للمشتري. وبعد أن تم "عزله" من دوره في الأساطير السائدة كرأس الآلهة (لأسباب بشرية تمامًا، مثل الصراعات بين الطوائف الكهنوتية المختلفة)، أُعطي له، كما كان معتادًا لأجيال، اسم زحل، الكوكب الثاني من حيث الحجم، كنوع من جائزة الترضية له ولكهنته ومعجبيه.على الأرجح بسبب اسمه الكنعاني-العبري "إيل"، أصبح هذا الكوكب مرتبطًا بشكل خاص باليهود في نظر اليونانيين والرومان. ادعى المؤرخ الروماني تاكيتوس أن اليهود يعبدون زحل.يبدو هذا غريبًا ولكنه ليس بالضرورة غير صحيح. من المحتمل أنه استند إلى أشياء سمعها كانت مقبولة بين الجماعات اليهودية، حتى لو لم تصل إلينا بالضرورة في المشناه أو التلمود.زحل، المعروف باسم ساتورنوس باللاتينية، سُمي تيمنًا بالسبت والرقم سبعة، حيث كان يُعتبر، إلى جانب الشمس والقمر، الجرم السماوي السابع في السماء. قد تكون كلمة "شاباتاي" مشتقة من "شابات" (السبت). كـ "نجم السبت"، بدا لعلماء الفلك أنه يتحرك بشكل أبطأ من الكواكب الأخرى، وبالتالي "يستريح" معظم الوقت.أو ربما كان العكس، وسمي السبت تيمنًا بـ "شاباتاي"؟ هذا ليس مستبعدًا.يظهر اسم الكوكب باسم "شاباتاي" لأول مرة في بريشيت ربا، التي كُتبت على الأرجح في القرن الخامس الميلادي، لكنه أقدم من ذلك. ينسب البعض الاسم، إلى جانب "تسيديك" (المشتري) وأسماء عبرية أخرى للكواكب، إلى شموئيل، أمورا من القرن الثالث الميلادي، المعروف باهتمامه الكبير بعلم الفلك وعلم التنجيم.في الأدب العبرييُذكر الكوكب لأول مرة في الأدب العبري بواسطة الشاعر شلومو ابن جبيرول في قصيدته الكونية كيتر ملخوت (تاج الملك):"من يستطيع بلوغ عظمتك، عندما تحيط بمجال زحل، المجال الثامن في مداره؟ / وهو يحمل اثني عشر برجًا على خط مساره المحسوب / وجميع نجوم السماوات العليا مصبوبة في قالبه / وكل نجم منها يدور حول المجال في ستة وثلاثين ألف سنة بسبب علوّه العظيم / وجسم كل نجم منها أكبر من جسم الأرض بمئة وسبع مرات، وهذا هو حد عظمته."ابن سينايظهر زحل لأول مرة في عالم يتم السفر إليه في العمل الأليغوري حي بن يقظان للكاتب العربي ابن سينا:"وبعدها ستأتي إلى مملكة، تسكنها أمة أفكارها مظلمة، ويُجذبون إلى الشر، وعندما يميلون إلى فعل الخير، يفعلون ذلك بأقصى الجهد والتفاني. وإذا هاجموا جماعة، لا ينقضون عليها بتهور كالطائشين، بل يقتربون منها بدهاء المخادع. لا يتعجلون فيما يفعلون، ولا يعتمدون على نفاد الصبر فيما يقومون به أو يمتنعون عنه. ومدنهم - سبع مدن."
(ترجمة إسرائيل ليفين في حي بن يقظان)
بمعنى آخر، زحل هو عالم الكائنات المكارة والشريرة بطبيعتها.يُذكر مرة أخرى بواسطة الشاعر وعالم الفلك والمنجم في القرن الثاني عشر إبراهام ابن عزرا في مقامته المقفاة حي بن يقظان، وهي تكييف وتوسيع لعمل ابن سينا، تصف رحلة روح إنسان عبر النظام الشمسي كما كان معروفًا في ذلك الوقت، زائرة "المجالات" للكواكب المعروفة آنذاك.ومن بين أمور أخرى، يصف زيارة إلى كوكب زحل:"وفي المملكة السابعة، أناس يملكون الحكمة والمكر - والذكاء والدهاء - في أفعالهم متشددون - وفي خطواتهم يتباطؤون. يخزنون ويحافظون على الرحمة - وينتقمون ويحملون ضغينة على الذنوب. لا يخافون من المصيبة - ولا يرهبون الغضب. لا يتعجلون في الخصام أو النزاع - ولا يسارعون إلى التصالح أو التهدئة. بينهم، يُسحق الصدّيق ويُخضع - ويترفع الشرير ويتعالى."كان ابن عزرا مستوحى بالتأكيد من ابن سينا، الذي كتب شيئًا مشابهًا، لكن وصفه لزحل أكثر تفصيلًا وأقل رمزية.في القرن السابع عشر، وصف الفيلسوف الفرنسي فولتير في إحدى القصص الخيالية العلمية الأولى، ميكروميغاس، عملاقًا من نجم سيريوس يزور النظام الشمسي بحثًا عن المعرفة ويلتقي بعملاق أصغر من زحل، يشبه (مثل سيريوس) نسخة طبق الأصل من باريس ومحكمة فرساي في القرن السابع عشر. العملاق الأصغر هو سكرتير أكاديمية زحل، مستوحى من فونتنيل، سكرتير الأكاديمية الفرنسية، الذي كتب كتابًا شهيرًا عن إمكانية وجود حياة على كواكب أخرى، بما في ذلك زحل، والذي كان مصدر إلهام لفولتير.ينطلق الاثنان في رحلة عبر النظام الشمسي، بما في ذلك إلى المشتري. للأسف، لا يُقال شيء عن الكوكب سوى أنه تم تعلم العديد من الأسرار المدهشة هناك، مما أثار غضب محاكم التفتيش. يهتم فولتير أكثر بتفصيل زيارتهما إلى الأرض، التي سكانها أقزام بالمقارنة من حيث الحجم والروح.مغامرة ژول فيرن الفضائيةنشر الكاتب الخيالي العلمي الأشهر في القرن التاسع عشر، ژول فيرن، كتابًا طموحًا بشكل خاص حتى بالنسبة له، هيكتور سيرفاداك، عن مجموعة من الأشخاص الذين تُختطف قطعة الأرض التي يقفون عليها بواسطة مذنب وتُنقل إلى أبعد أركان النظام الشمسي، إلى زحل، قبل أن يعودوا.تُرجم هذا الكتاب إلى العبرية مرتين، ولكن في الترجمة الثانية الكاملة فقط تم إدراج القسم المتعلق بالرحلة إلى الكواكب البعيدة، بما في ذلك زحل.مغامرات البارون مونشهاوزنفي الترجمة العبرية الأولى لـ مغامرات البارون مونشهاوزن بواسطة أفيغدور هامئيري في عشرينيات القرن العشرين، يزور البارون كوكبًا ويكتشف أنه، وفقًا لاسمه، يتمتع بسبت أبدي، حيث يستريح سكانه ويتكاسلون طوال الوقت.لاحقًا، بفضل جماله النادر وروعة حلقاته، أصبح زحل واحدًا من أكثر الأشياء شهرة في رسوم الخيال العلمي، مثل تلك التي رسمها الرسام الشهير للخيال العلمي فرانك آر. بول:
  • غلاف خلفي لفرانك آر. بول لمجلة Fantastic Adventure Magazine، نوفمبر 1939، "الحياة على زحل".
  • غلاف خلفي لفرانك آر. بول لـ Amazing Stories، أغسطس 1941.
إليكم مثالًا لقصة مصورة "تعليمية" عن الحياة على زحل من أربعينيات القرن العشرين، رسمها الفنان المشهور في المستقبل مورفي أندرسون، الذي رسم أيضًا قصص باك روجرز:
  • من Planet Comics #49 (1947); الفنان: مورفي أندرسون.
يذكر إيلي ساغي في سلسلة مغامرات الكابتن يونو في الكتاب الثالث، مغامرات الكابتن يونو وقراصنة النظام الشمسي، الكائنات الأبدية لزحل على كوكب المشتري، ولكن للأسف، باستثناء هذه المعلومة الوحيدة، لا نعرف شيئًا عنهم.في الكتاب الختامي لسلسلة لاكي ستار، لاكي ستار وحلقات زحل، يصف آيزاك أسيموف زحل بطريقة استثنائية.يصور أسيموف مستقبلًا بعيدًا حيث تتصارع الأرض مع عوالم في أنظمة نجمية أخرى استوطنها سكان الأرض السابقون الذين أصبحوا أعداء. يصف الحبكة لهذا الكتاب، الأكثر نجاحًا في سلسلة لاكي ستار، الموجهة للشباب، كيف يتسلل وكلاء العدو الرئيسي للأرض، سيريوس، إلى نظام زحل للاستقرار على قمره الكبير تيتان ضد رغبة الأرض، وبالتالي إنشاء موطئ قدم في النظام الشمسي.كان المبدأ القانوني في المجرة حتى ذلك الحين هو أن كل نظام شمسي ينتمي إلى سلطة مركزية واحدة، لكن سكان سيريوس يتحدون هذا المبدأ، مدعين أن كل كوكب في أي نظام شمسي يمكن أن يكون كيانًا مستقلًا تمامًا.خلال الحبكة، نكتشف بدهشة أنه، على الرغم من الاكتشاف السريع للسفر بسرعة تفوق سرعة الضوء واستعمار عشرات الكواكب عبر المجرة بواسطة سكان الأرض السابقين على مدى أجيال، فإن زحل نفسه، كوكب "قريب" في نظامنا الشمسي، لم يشهد تقريبًا أي بعثات لقرون! كما يشير سكان سيريوس بحق في القصة، لم يجذب زحل أي اهتمام من الأرض حتى وصلوا إليه. يخسرون قضيتهم بسبب خطأ فادح ارتكبوه خلال الحبكة، لكن حجتهم منطقية للغاية.طبعة ألمانية من كتاب لاكي ستار وحلقات زحل. ظهرت الصورة على الغلاف لاحقًا في سلسلة الخيال العلمي الإسرائيلية رال دارك، تمرد على الزهرة، على الرغم من أن القصة لا علاقة لها بالصورة أو بكوكب زحل. يبدو أن اختيار صورة الغلاف كان عشوائيًا تمامًا.زار فلاش غوردون، بطل الفضاء، كوكب زحل في قصة مصورة مثيرة عام 1962 بعنوان فاتحو الفضاء، كتبها هاري هاريسون (يمكنكم قراءتها على يكوم تربوت [هنا])، حيث يصل الأرضيون لاستكشاف زحل ويواجهون مبعوثًا خطيرًا بشكل خاص من الكوكب، يشبه إلى حد كبير "الراكب الثامن" من فيلم الرعب الشهير بعد سنوات. كائنات زحل لديها آذان مدببة.هل يمكن أن يكون هذا مصدر إلهام لآذان المدببة لفولكاني السيد سبوك في سلسلة التلفزيون ستار تريك، التي تم إنشاؤها بعد فترة وجيزة من نشر هذه القصة؟ هذا ممكن جدًا. قرأ جين رودنبيري، مبدع ستار تريك، قصص فلاش غوردون وربما صادف هذه القصة.وصف آرثر كلارك الرحلة الأولى إلى زحل وأقماره في قصته شروق زحل (متوفرة للقراءة على يكوم تربوت)، حيث يتم إنشاء موقع سياحي للسكان المحليين بسبب المنظر المذهل للحلقات.كما ذكر، عاد كلارك إلى زحل في روايته الشهيرة 2001: أوديسة الفضاء، حيث تتجه رحلة المركبة الفضائية ديسكفري إلى نظام زحل. في الفيلم، ومع ذلك، تكون الرحلة إلى المشتري بسبب صعوبات تقنية واجهتها فرق المؤثرات الخاصة في تصوير حلقات زحل بشكل مقنع. ومع ذلك، يُذكر زحل صراحةً في الكتاب، الذي نُشر تقريبًا بالتزامن مع الفيلم، كوجهة حقيقية لـ ديسكفري وطاقمها.نظام أقمار زحل، وخاصة قمره الأكبر تيتان، يتألق مرة أخرى في رواية كلارك إمبراطورية الأرض (1975، ترجمة عاموس جيفن، دار نشر مسادا، 1979)، التي تصف مستعمرة بشرية على تيتان في عام 2276، بعد ثلاثمائة عام من نشر الكتاب.مقال أسيموف عن زحلفي عام 1979، كتب آيزاك أسيموف مقالًا بعنوان ثلاثون عامًا فقط عن التطورات في أبحاث الكواكب خلال الثلاثين عامًا منذ كتابة كتبه عن لاكي ستار.بخصوص زحل وأقماره، كتب:"حتى الآن، لم تصل أي مركبة فضائية إلى زحل، لذا فإن معلوماتنا عنه لا تختلف كثيرًا عما كان لدينا في عام 1949، باستثناء أننا يمكن أن نفترض أن ما تعلمناه عن المشتري ينطبق أيضًا على زحل.في عام 1949، كان معروفًا تسعة أقمار تدور حول زحل. ومع ذلك، في عام 1967، اكتشف أودوان دولفوس قمرًا عاشرًا، أطلق عليه اسم يانوس. يدور حول زحل في مسار أقرب من جميع الأقمار الأخرى، ويمر مباشرة خارج حلقاته الرائعة. (بالطبع، لم أذكر يانوس في كتابي لاكي ستار وحلقات زحل).ثلاثون عامًا فقط! ماذا ستكشف لنا الثلاثون عامًا القادمة؟"أشارت سلسلة فانتازيا 2000: "بالفعل، العلم يتقدم بسرعة. كتب أسيموف مقاله في أغسطس، قبل شهر من وصول المركبة الفضائية بايونير 10 إلى زحل وإرسال سلسلة من الصور المدهشة بوضوحها."منذ ذلك الحين، مرت أربعون عامًا، وبالطبع، تم إجراء اكتشافات دراماتيكية عن زحل. حتى عام 2017، تم تحديد 62 قمرًا بشكل مؤكد (!)، تم تسمية 53 منها.عاد أسيموف إلى زحل في سلسلته الكون للأطفال، التي تُرجمت جزئيًا إلى العبرية. في كتاب زحل: حلقة الجمال (تل أبيب: ليلاخ، 1989)، وصف زحل بأنه أجمل عالم في النظام الشمسي.يستمر زحل في الظهور بانتظام في أدب الخيال العلمي باللغة الإنجليزية، مثل كتاب زحل لبن بوف، الذي يصف الرحلة الأولى إليه.ومع ذلك، نادرًا ما ظهر زحل في كتب الخيال العلمي المترجمة، باستثناء استثناء بارز واحد: أكسيليراندو لتشارلز ستروس (ترجمة إيهود ميمون، تحرير حموتال ليفين، دار نشر يانيف، 2011)، حيث يبني البشر ما بعد التفرد حياة جديدة في نظام زحل، الذي يخضع لـ "التأريض".يبدو أن الاهتمام بزحل قد تضاءل، ويمكن أن نأمل أن "نبوءة" أسيموف في لاكي ستار وحلقات زحل - أنه بعد رحلة أو اثنتين إلى نظام زحل، سيتم تجاهله من قبل البشر لصالح النجوم البعيدة - لن تتحقق. هناك الكثير مما يمكن رؤيته والقيام به في زحل ونظام أقماره الضخم.انظر أيضًا:
  • زحل والشعر العبري
  • زحل في ويكيبيديا
  • حاييم مزار عن المركبة الفضائية كاسيني في نظام زحل - مقال على يكوم تربوت
  • مقال عن أصل اسم نجم زحل
كواكب أخرى في اللغة العبرية والأدب الخيالي
  • الكوكب السريع - عطارد في اللغة العبرية والأدب الخيالي
  • كوكب الزهرة، "مملكة النساء"، الكوكب الثاني من الشمس
  • هل المشتري عادل؟ - كوكب المشتري في اللغة العبرية والأدب الخيالي
  • الكوكب المزدوج: الكوكب القزم بلوتو وقمره شارون في الأدب الخيالي العلمي
الوسوم
ابن جبيرول، ابن عزرا، ابن سينا، أسيموف، فيرن، زحل، كلارك، شاباتاي
بقلم إيلي إيشيد
محقق ثقافي وباحث في التوراة، الثقافة، والأدب الشعبي
عرض الأرشيف
لو كان "يكوم تربوت" وإيلي إيشيد موجودين في واقع بديل لدولة إسرائيل
"هاريؤوت" بقلم حاييم غوري وساشا أرغوف - تاريخ أغنية بمناسبة الذكرى السبعين لأول عرض لها في ربيع 1949 ونسخ بالإنجليزية والإيطالية
5 تعليقات على "نجم السبت - كوكب زحل في اللغة العبرية وفي الأدب الخيالي العلمي"
  • لا تثق بأحد: الطفيليات موجودة بالفعل هنا - مراجعة لكتاب سادة الدمى لروبرت أ. هاينلاين والفيلم | الكون المتعدد لإيلي إيشيد يقول:
    29 نوفمبر 2019، الساعة 9:52 صباحًا
    «[…] هذه قصة كائنات طفيلية فضائية من تيتان، قمر الكوكب السابع من الشمس، زحل، التي تغزو الأرض سرًا وتسيطر على البشر الذين يصبحون […]»
  • آيزاك أسيموف وأنا: بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد كاتب الخيال العلمي الأشهر على الإطلاق | الكون المتعدد لإيلي إيشيد يقول:
    6 يناير 2020، الساعة 2:00 ظهرًا
    «[…] نجم السبت - أسيموف عن كوكب زحل […]»
  • "مملكة النساء": كوكب الزهرة في الثقافة العامة والعبرية والأدب | الكون المتعدد لإيلي إيشيد يقول:
    3 أكتوبر 2020، الساعة 4:11 صباحًا
    «[…] زحل هو ساتورنوس في مقال بعنوان "نجم السبت" […]»
  • "مملكة النساء": الكوكب الثاني من الشمس، الزهرة، في الثقافة العامة والعبرية والأدب | الكون المتعدد لإيلي إيشيد يقول:
    6 أكتوبر 2020، الساعة 12:48 ظهرًا
    «[…] زحل هو ساتورنوس في مقال بعنوان "نجم السبت" […]»
  • ywelis يقول:
    21 ديسمبر 2020، الساعة 7:01 مساءً
    بالمناسبة، العدد 36,000 عند ابن جبيرول يشير على الأرجح إلى "السنة الكبرى"، حيث يحكم كل برج لمدة 2000 سنة، وفقًا لتقلص محور الأرض (مثل الدوامة).
    سخرية مع أغلفة رامدور… على الأقل اختاروا واحدًا لكتاب تم ترجمته. من المؤسف أن أكسيليراندو لم يحصل على ترجمة أفضل.
كتابة تعليق
هذه الترجمة تشمل النص الكامل للمقال، والتعليقات، والروابط ذات الصلة، مترجمة إلى العربية مع الحفاظ على المحتوى الأصلي والهيكلية.

תגובות